وفاة المناضل كمال الدين فخار

حدث في مثل هذا اليوم 28 مايو 2019 وفاة المناضل الأمازيغي والطبيب وأحد أهم المدافعين عن حقوق الإنسان كمال الدين فخار مضربا عن الطعام في سجنه رحمه الله
ولد المناضل الأمازيغي والطبيب والنشط كمال الدين فخار في مدينة تاغردايت في وادي مزاب في الجزائر 9 فبراير 1963 لأسرة تمارس مهنة التجارة ومعروف عنها تدينها.
كمال دين فخار من المدافعين الشرسين عن حقوق الإنسان عامة في الجزائر والحقوق الأمازيغ في وادي مزاب خصوصا أسس مؤسسة تيفاوت التي تعمل علي حماية وتعزيز حقوق الإنسان وهو عضوا سابق في الرابطة الجزائرية لحقوق الإنسان والذي كان يجاهر دائما بالحق دون الخوف من أي سلطة أو تسلط ديكتاتوري.
دفع ثمن دفاعه وإستماتته وعن الحق أن أعتقل في أحداث غرداية 9 يولويو 2015 حيث لفقت له عدة قضايا وتهم منها البعض يصل لعقوبة الإعدام وهكذا بكل سخرية أصبح المدافع عن الحق هو الجاني وكان الإعتقال له ول 24 من الناشطين حين خروجهم من أداء الصلاة بأحد مساجد غرداية وذلك بتهمة إنشاء منظمة ضارة (كلام وهمي وعام لا معنى ولا قيمة له قانونيا).
دخل المحامي كمال الدين فخار في إضراب عام عن الطعام منذ 19 يناير 2017 وهي ليست المرة الأولى غير أن غفي هذه الأخير تدهورت حالته الصحية لدرجة خطيرة في شوء تجاهل العسكر في الجزائر للمظالم التي تصيبه وتصيب أهله من جراء العنف المفتعل (سوف نأتي علي ذكره لاحقا) في وادي مزاب عموما وغرداية خصوصا من قبل أحفاد الحركيين من العرب الشعانبة.

وفاة السلطان سليمان بن محمد الشريف

حدث في مثل هذا اليوم 28 نوفمبر 1822 وفاة السلطان سليمان بن محمد بن عبد الله بن إسماعيل بن الشريف أحد سلاطين المغرب وهو إبن السلطان محمد الثالث (ينعته المغاربة بالسلطان الوهابي).
وولد في أسفي سنة 1760 وبها درس القرآن في صباه وكان علي إطلاع واسع علي الفقه والشريعة وكان معاصرا للإصلاحات المذهبية التي قام بها والده آنذاك وكان قد أرسله والده لسجلماسة لدراسة الشريعة علي يد الشيخ حمدون بن الحاج.
توفي في مراكش وكان عصره موسوم بعصر الإنغلاق فقد أغلق الموانيئ المغربية في وجه الأوروبيين وقل من المعاهداتالمبرمة معهم وخفف من الصلات الدبلوماسية إلا مع الولايات المتحدة، وعرف بالسلطان العادل بالنسبة لليهود لاعادته لتوطينهم في الملاح في فاس بعد ان طردهم اخوه.
كانت له صلاة مع الدعوة الوهابية وهناك مراسلات تحتفظ بموقفه من التصوف وموافاته علي الدعوات الوهابية أنذاك حيث أرسل وفدا للحج وللإطلاع عن قرب علي هذه الدعوة الجديدة الخارجة من نجد.
غزى الكثير من البلدات الأمازيغية لغرض إخضاعها لحكمه فمنها غزوه لقبائل أيت أومالو وكان له حلفاء ممن يعتبرون خونة لأهلهم اليوم من أمثال محمد بن الغازي الزموري (سوف نأتي علي ذكره).
ترك العديد المؤلفات الفقهية بل ألف حتى في الموسيقى.

وفاة السلطان يوسف بن الحسن العلوي

حدث في مثل هذا اليوم 17 نوفمبر 1927 وفاة السلطان يوسف بن الحسن العلوي السلطان العشرين من سلاطين المغرب العلويين في الرباط. نقل العاصمة من فاس للرباط وحكم لمدة خمسة عشرة سنة.
تولى عرش المغرب بعد أن تنازل السلطان عبدالحفيظ بعد أن وقع معاهدة الحماية. شهد عهده الكثيرمن الإضطرابات والثورات المتكررة وخصوا ثورة مولاي عبدالكريم الخطابي ويشهد التاريخ تواطوءه مع الفرنسيين والإسبان ضد ثورة الريف.
تحصل السلطان يوسف علي كل من الأوسمة التالية : وسام الصليب الأكبر من وسام إيزابيلا الكاثوليكية، وفارس الصليب الأكبر من وسام القديس مايكل والقديس جورج .
السلطان يوسف هو الجد الأعلى للملك المغرب الحالي محمد السادس.

علي زيدان رئيسا لوزراء ليبيا

حدث في مثل هذا اليوم 14 أكتوبر 2012 المؤتمر الوطني العام يعتمد علي زيدان رئيسا لوزراء ليبيا، وجب القول أن زيدان من مواليد مدينة ودان جنوب ليبيا وكان من المعارضين للقذافي المقيمين في ألمانية وإنتسب لجبهة الإنقاذ الليبية مبكرا.
وصلت ليبيا بعد ثورة فبراير إلى أسواء حالة لها وأستنزفت الكثير من الأموال وحجبت عنه الثقة وتولى مكانه الثني لتسيير الأعمال ولم يتنحى هو الأخر حتى يومنا هذا، وعرف الأمازيغ أقصى أنواع التهميش في عهدته وهو معروف ويجاهر بعداوته للحركة الأمازيغية منذ أن كان في صفوف المعارضة ولا يعرف له تبني أي أيديولوجية وهو لسخرية القدر كان عضوا الرابطة الليبية لحقوق الإنسن ومقرها جنيف مع سليمان بوشويقير وغيره.
وجب القول أن إختيار زيدان كشخصية مستقلة لأنه إنسان جدا ضعيف وأراد عدة أطراف إستغلاله وتكييفه كما يشاؤون ولكنه إنقلب علي الجميع خصوصا الإخوان المسلمين وبل أحضر لجانيه شخصيان من التحالف ومن بقايا النظام … هناك شكوك كثير تحوم حول زيدان وهذا ليس بمجالها.

وفاة الرئيس الشاذلي بن جديد

حدث في مثل هذا اليوم 6 أكتوبر 2012 وفاة الرئيس السابق للجزائر الشاذلي بن جديد.
الرئيس الثالث بعد إستقلال الجزائر تولى تولى الحكم سنة 1979 حتى عام 1992 عرف في عصره نوع من الإنفتاح الإقتصادي وهو من سمح بالتعددية الحزبية التي أدت لصعود جبهة الإنقاذ في الإنتخابات.
في نهاية حكمه وبعد استقالته دخلت البلاد في العشرية السوداء وهي حرب دموية طويلة للأسف.

ميلاد رئيس الحكومة الجزائرية الأسبق علي بن فليس

حدث في مثل هذا اليوم 8 سبتمبر 1944 ميلاد رئيس الحكومة (200-2003) الجزائرية الأسبق علي بن فليس في مدينة باتنة بالأوراس من أبوين أمازيغيين، والده كان أحد المجاهدين الذين إستشهدوا في ساحة النتال ضد المستعمر الفرنسي. خريج كلية الحقوق ودرس كذلك الإقتصاد وتحصل فيه علي درجة الماجستير.
إشتغل في القضاء وكان قاضيا في محكمة باتنة الإبتدائية قبل أن يصبح عضوا في منظمة محامي باتنة وأختير للمجلس الأعلى للقضاء ومن ثم المجلس الوطني للمحامين، ثم وزيرا للعدل في أربع حكومات متتالية.
إنسحب من العمل السياسي سنة 2004 بعد الفضيحة المدوية لتزوير الإنتخابات ولم يعرف له ظهور حتي سنة 2014 بدعوات كثيرة تطالب برجوعه، وهو مؤسس حزب طلائع الحريات.

الرئيس بوتفليقة ينجوا من محاولة إغتيال

حدث في مثل هذا اليوم 6 سبتمبر 2007 الرئيس عبدالعزيز بوتفليقة ينجوا من محاولة إغتيال في مدينة باتنة (الأوراس) بحقيبة متفجرة إنطلقت خمسة وأربعين دقيقة قبل وصول الرئيس للمسجد بخمس وأربعين دقيقة.
أسفر التفجير والذي لم يتبناه أحد غير أن الحكومة نسبته للمطرفين الإرهابيين لتنظيم القاعدة ولم يتبناه هذا الأخير، وأسفر عن مقتل خمسة عشر شخص وإصابات عديدة أخرى.

ميلاد الرئيس التونسي المخلوع زين العابدين بن علي

حدث في مثل هذا اليوم 3 سبتمبر 1936 وولد الرئيس التونسي المخلوع زين العابدين بن علي الذي حكم تونس وأسهم في كل التراجعات التي حصلت فيها تونس منذذ حكم بورقيبا والتقدم الذي شهدته البلاد لمدة 23 سنة من الحكم الفردي والإنتخابات الصورية.
وجب القول أن بني علي لم يكن معروفا كثيرا في الساحة التونسية وكان مرجحا جدا أن محمد مزالي سوف يخلف بورقيبة في الحكم إنتقل في ظروف غامضة من مجرد سفير لوزير داخلية ومن ثم إلى رئيس ووزراء وكل هذا في ظرف سنة ومن ثم أعلن عن عدم أهلية بورقيبة للحكم وقام بإنقلاب عليه في السابع من نوفمبر من سنة 1987.
قامت السعودية بإحتضانه حين هروبه من تونس هو وعائلته وكل الملايين التي فر بها وصدر عليه أحكام غيابية كثيرة أهمها أربع أحكام بالمؤبد، وأحكام كثيرة أخرى عن الإختلاس وغيرها. وإشتهرت أسرته وخصوصا زوجته وأصهاره بالفساد المالي والإستحواذ علي الشركات الوطنية والمال العام بطرق غير مشروعة.
ملحوظة صورة بن علي أثناء الثورة التونسية ثورة الياسمين ملقية في القمامة.