ابن بطوطة

حدث في مثل هذا اليوم 24 فبراير 1304 وولد* الرحالة الأمازيغي “محمد بن عبد الله بن محمد بن إبراهيم بن يوسف اللواتي الطنجي” المعروف ب ابن بطوطة، جاب بلدان عديدة حيث بدأ من مدينته برحلة للحجر مارا بكل أقطار شمال إفريقيا وبعض مناطق الشرق الأوسط حتى يصل للحج ومن ثم جاب وجال في أقطار كثيرة حتى وصل للصين شرقا و”تنبكتو” جنوبا لا وبل “زنجبار”و”موبسا” في الساحل الشرقي لإفريقيا.
ترجمت رحلته المعروفة ب تحفة النظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار إلى عدة لغات، وهي تعتبر مصدر مهم عن البلدان والأحداث التاريخية التي عاصرها.
كتاب التحفة من أمتع الكتب التي يمكنك قراءتها والعيش في أحداثها الشيقة والتنقل لزمن آخر من خلالها متجولا في بلدان العالم القديم، بعكس رحالة أخرين اشتهروا مثله مثل “ماركوا بولوا” الذي لم يكتب رحله بنفسه بل أملاها بعد سنين عديدة علي رفيقه في السجن والتي تحوم حول مصداقيتها الكثير من الشكوك.
أبدع الكثير من الأمازيغ في فنون الرحلة والذين سوف نؤرخ لهم كل حسب توقيته، ووضع تآليف كثيرة عن الرحال من إفريقيا الشمالية عموما أو من كل قطر حسب رحلته سوف نتعرض لها هي أيضا في وقتها.
* لدينا معلومات دقيقة عن تاريخ ميلاده وللأسف ليس هناك تاريخ محدد لتاريخ وفاته لأن أغلب معلوماتنا عنه أتت من كتاب رحلاته من تأليفه هو أصلا.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *