ميلاد زين الدين زيدان

حدث في مثل هذا اليوم 23 يونيو 1972 ميلاد أحد أساطير كرة القدم في العالم أجمع بشهادة الخبراء، زين الدين زيدان. خلاف لما هو شائع فإن والدي زين الدين زيدان أمازيغيين قبائليين من نواحي بجايت (بجاية( وليس كا هو متداول أن والدته فرنسية)) كان والديه مليكة وإسماعيل من المهاجرين المبكرين من منطقة القبائل لفرنسا حيث إستقر بهما المقام في بابري في منتصف الستينات وزيدان وولد هناك كما أسلفنا.
له إهتمام وشغف ملحوظ بكرة القدم منذ الصغر أي منذ سن الخامسة وهو مهوس بكرة القدم وإنتسب لنادي كان منذ نعومة أظافره وبقي مع النادي حتى سنة 1992 وإنتقل بعدها لنادي بوردو وفاز معهم بالكأس سنة 1995 وحصلوا علي المرتب الثاني في الكأس الأوروبي 1999 وإنتقل لنادي يوفنتس حيث كان اللاعب المفضل لدي المدرب وفاز النادي بفضله في الدوري الإيطالي مرتين ووصلوا بفضله مرة أخرى لنهايات أبطال أوروبا.
إنتقل لريال مدريد هنا تألق فعلا نجم زيدا بعد الهدف الخيالي الذي أحرزه في شباك الألماني باير ليفركوزن في ملعب غلاسكوا. ويعتبر زيدان من أهم من حقق الإنتصارات لريال مدريد وأوصله للمستوى الذي هو عليه.
أصبح زيدان أسطورة كرة القدم في كأس العالم لسنة 1998 حيث كان عضوا في المنتخب الفرنسي، توالت الإنتصارات لزيدان وليس هذا مجالها وإعتزل زيدان يف الوقت المناسب كما يرى المحللون وهو يشغل حاليا منصب مدرب ريال مدريد عودة علي نقطة البدء.
وجب القول أنه ينتقد علي زيدا قوة تحمله القصيرة فقد منح الشارة الحمراء مرتين أولها ضد السعودي فؤاد أنور حيث ضربه بعصبية علي رأسه وهي شبيهة بحادثة أخرى مع الإيطالي متيرازي والتي ألقته أرضا.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *