في مثل هذا اليوم 11 نوفمبر من سنة 1960
استشهدت المجاهدة الجزائرية ، مليكة خرشي . تزعمت حركة الإضراب بالثانوية في 19 مايو سنة 1956 وتعرضت بعد هذه الحركة للمضايقات من طرف الاستعمار ما دفعها للتعهد مع أخوات لها بالالتحاق بالمجاهدين وفعلا تم تشكيل مجموعة من فتيات الثانوية بلغ عددهن 7 فتيات والتحقن بصفوف جيش التحرير في 21 يناير 1957 وكانت، مليكة خرشي الممرضة بنواحي تاكسنة من الولاية الثانية وهي من مواليد المغرب ، بتاريخ 16 سبتمبر 1939 من أسرة جزائرية متواضعة كانت تعيش بالمغرب الأقصى وهي البنت الوحيدة بين ثلاثة إخوة، ثم انتقلت وأسرتها إلى مدينة سطيف قبل اندلاع الثورة، هناك دخلت المدرسة الابتدائية وانتقلت عبر كل مراحل التعليم إلى أن دخلت ثانوية البنات بسطيف ،فكانت من المميزات ومن الأوائل بفضل ذكائها وسرعة بديهيتها في الإجابة فاعتبرت آنذاك صورة مشرفة للبنت الجزائرية بين بنات المعمرين بالثانوية .