ولد المناضل الأمازيغي كمال الدين فخار

حدث في مثل هذا اليوم 9 فبراير 1963 ولد المناضل الأمازيغي والطبيب والنشط كمال الدين فخار في مدينة تاغردايت في وادي مزاب في الجزائر لأسرة تمارس مهنة التجارة ومعروف عنها تدينها.
كمال دين فخار من المدافعين الشرسين عن حقوق الإنسان عامة في الجزائر والحقوق الأمازيغ في وادي مزاب خصوصا أسس مؤسسة تيفاوت التي تعمل علي حماية وتعزيز حقوق الإنسان وهو عضوا سابق في الرابطة الجزائرية لحقوق الإنسان والذي كان يجاهر دائما بالحق دون الخوف من أي سلطة أو تسلط ديكتاتوري.
دفع ثمن دفاعه وإستماتته وعن الحق أن أعتقل في أحداث غرداية 9 يولويو 2015 حيث لفقت له عدة قضايا وتهم منها البعض يصل لعقوبة الإعدام وهكذا بكل سخرية أصبح المدافع عن الحق هو الجاني وكان الإعتقال له ول 24 من الناشطين حين خروجهم من أداء الصلاة بأحد مساجد غرداية وذلك بتهمة إنشاء منظمة ضارة (كلام وهمي وعام لا معنى ولا قيمة له قانونيا).
دخل المحامي كمال الدين فخار في إضراب عام عن الطعام منذ 19 يناير 2017 وهي ليست المرة الأولى غير أن غفي هذه الأخير تدهورت حالته الصحية لدرجة خطيرة في شوء تجاهل العسكر في الجزائر للمظالم التي تصيبه وتصيب أهله من جراء العنف المفتعل (سوف نأتي علي ذكره لاحقا) في وادي مزاب عموما وغرداية خصوصا من قبل أحفاد الحركيين من العرب الشعانبة.
#9_فبراير_تاريخ_الأمازيغ

وفاة العقيد أكلي مقران

حدث في مثل هذا اليوم 2 ديسمبر 1972 وفاة العقيد في جيش التحرير الوطني الجزائري أكلي مقران (معروف ب محند أولحاج) قائد الولاية الثالثة في حرب التحرير وعضو مجلس الثورة.
من مواليدبوزقان ولاية تيزي وزو درس الإبتدائة بعين الحمام بقرية ميشلي ولكنه توقف عن الدراسة لمزاولة مهنة الحدادة مع أسرته.
إنضم مبكرا مع حركة إنتصار الحريات الديمقراطية ورأي أفظع المجازر التي إرتكبتها فرنسا في حقه أبناء وطنه، في بدايات إندلاع الثورة تطوع وتواصل مع الثوار بمنطقته سنة 1951 شارك في كل الحروب وكان مرجا مهما للمجاهدين في الخلافات والنزاعات وكان يسمى بأمغار ويعد مرجعا مهما لهم.
كان صديقا مقربا من أيت أحمد وشارك معه في التمرد ضد بومدين وبن بلة إلا أنه وللأسف إلتحق ببودين في آخر ياته وأصبح أحد مستشاريه لحكمة هو يعرفها وتوفي في فرنسا عن سن خمسة وخمسين عاما.

ميلاد القائد العسكري موسى علي نـ يونس

حدث في مثل هذا اليوم 19 نوفمبر 1955 ميلاد القائد الميداني الإنسان الصادق والخلوق موسى علي نـ يونس في مدينة جادو وبها نشأ وترعرع.
عاش معظم حياته حياة هاديئة ومعظم إهتماماته كانت تصب في التجارة التي كان ناجحا نجاحا لم يتوقعه هو نفسه وإزدهرت تجارته بشكل ملحوظة في عالم المعدات الزراعية.
لم يبزغ نجمه إلا لما قامت الثورة ضد العقيد العقذافي وأبان عن قدرة علي التنظيم والتحريض وكذا التهيئة لخطط ميدانية جدا ناجحة والأهم من هذا إحترام الجميع له وهذا ما تحتاجه في الميدان، خصوصا أن أغلب من قام بقيادتهم لا برة عسكرية سابقة لهم.
السيد النزيه والصادق الشيخ موسى ن يونس أو بإختصار (الشيخ يونس) يحظى بإحترام شديد خصوصا أن قراته دون كل القوات التي كانت تشارك كانت معروفة بنزاهتها وعدم تعديها علي حقوق الناس أو إجهازها علي الإسرى أو تعذيبهم ولا إستغلال ظروف الحرب والفوضى للحصول على مكاسب ذاتية.
شخصية جدا محبوبة ومحترمة في الغرب البلاد الزاوية وورفلة وكل الجنوب وإن كان أتى إليها بجيشه وحارب فيها، له دور كبير في حل النزاعات وتحسين العلاقات بين الفرقاء.
فضل الشيخ موسى ان يعود لعمله السابق بعد إنتهاء الثورة ضد القذافي بدل أن يزاحم في الحصول علي مكاسب شخصية ورضي الإنسحاب بهدوء.

البرشوشي عضو الجمهورية الطرابلسية

حدث في مثل هذا اليوم 16 نوفمبر 1918 سالم بك البرشوشي يعين عضو مجلس شورى في الجمهورية الطرابلسية عن مدينة يفرن.
ولد سالم البرشوشي في مدينة يفرن قرية ديسير (الشقارنة) وبها حفظ القرآن ومباديئ الفقه الإباضي علي يد الشيخ الفقيه سليمان الشماخي، ثم ما لبث أن أرسله والده ليدرس في المدرسة الرشيدية.
كان له مكانة كبيرة في الجهاد ضد الغزو الإيطالي وقبل ذلك مكانة في المجتمع اليفرني إبان الإحتلال التركي للمنطقة، وبعد الغزو الإيطالي رافق الباروني في الكثير من معاركه وأرسله في مأموريات عديدة قام بها في أحسن وجه وبكل صدق وإخلالص كما يذكره الباروني مرات عديدة في مذكراته.
كان قاضيا في مدينة جادو لسنوات عديدة ثم عضو في مجلس الشوري للجمهورية الطرابلسية كما أسلفنا.
توفي رحمه الله ستة 1935 خمس سنوات قبل رفيق دربه وصديقه سليمان باشا الباروني.

ميلاد أمير الجماعة السلفية للدعوة والقتال

حدث في مثل هذا اليوم 25 سبتمبر 1966 ميلاد أمير الجماعة السلفية للدعوة والقتال نبيل الصحراوي (المكنى أبو براهيم مصطفى) في مدينة باتنة في أعالي الأوراس لأبوين أمازيغيين.
نبيل مخلوفي الملقب بالصحراوي ذو ذكاء عالي درس حتى تحصل على شهادة مهندس دولة في الطاقة الحرارية. ظهرت عليه منذ ريعان شبابه ميولات إسلامية أيّام الدراسة الثّانوية، فبدأ التزامه الإسلامي بمسجد جعفر ابن أبي طالب بمدينة باتنة. ثمّ في أنشطة إسلاميّة مُتعدّدة، منها مساهمته في جمعيّة العلم والبرّ، وهي جمعيّة محليّة وظيفتها الدّعوة إلى الله وبذل أعمال الخير للنّاس، وكان أيضا عضوا في اللّجنة الدّينيّة للمسجد، ثمّ مع ظهور الجبهة الإسلامية للإنقاذ نهاية الثّمانينات انخرط أيضا في بعض أنشطتها.
عند حل جبهة الإنقاذ وإنهاء الإنتخابات شارك بإمارة ما يسمى جماعة المجاهدين في منطقة الأوراس، ثم عين أمير باتنة و ومن ثم أصبح أمير عام الجماعة مابين سنتي 2003 2004 حيث خلفه أمازيغي آخر هو عبدالمالك درودكال.

ذكرى إستشهاد الفضيل بوعمر الأوجلي

حدث في مثل هذا اليوم 20 سبتمبر 1930 ذكرى إستشهاد المجاهد الأمازيغي الفضيل بوعمر الأوجلي في كمين أطبقه الإيطاليين على المجاهدين بما فيهم عمر المختار في وادي سقية قرب لثرون بالجبل الأخضر، تحدث غرتسياني عن شجاعته المنقطعة النظير وهو يحاول إنقاذ رفاقه بتقديم التضحية بنفسه.
توفي في هذه المعركة خمسمائة إيطالي و51 فقط من المجاهدين ولكن قلة عددهم وخيانة باندة لعبيدات (يسميها الإيطاليون باندة القديس بولس مر ذكرها) جعل النصر حليف الإيطاليين وأحد المتعاونين من باندة العبيدات لم تذكر المصادر إسمه حمل رأسه وأخذه للإيطاليين ليعطوه عليه مكافاءة.
كنت زرت سنة 2011 ميدان البركة الذي علق فيه رأسه ترهيبا للساكنة وهو نصب تذكاري بناه له أهالي بنغازي سنة 1977 وهو يسمى حتى اليوم بميدان لفضيل بوعمر.
ملحوظة : سيرة جهاده ذكرناها في مواقع مختلفة من هذه السلسلة

وفاة أمنوكال تامنغاست مسلاغ أگ أماياس

حدث في مثل هذا اليوم 20 سبتمبر 1950 وفاة أمنوكال تامنغاست مسلاغ أگ أماياس والذي عين أنوكال سنة 1941 حتى وفاته ليتبعه باي اق اخموك.
للأسف كتبت سيرته منذ سنوات وضاعت مني لم يبقى سوى العنوان في مذكراتي، من فضلكم من لديه إي معلومات إضافيه مشكورا يدلي بها، وكذلك صور إن أمكن.

إعدام المجاهد خليفة بن عسكر

حدث في مثل هذا اليوم 20 سبتمبر 1922 إعدام المجاهد النفوسي أصيل مدينة لالوت خليفة بن عسكر علي يد الإحتلال الإيطالي (مرت سيرته في ذكرى إعتقاله “إختطافه”).
اقتيد الي مكان قرب السوق في مدينة الزاوية الساحلية. بجانب شجرة توت ضخمه، وسط حشود غفيره، من الإيطاليين…والعساكر الليبين المجندين. قبل شنقه تقدم إليه أحد الضباط وسأله إن كان يرغب في أمر؟ فأجاب البي خليفه: احضروا لي الدبدابه (ويقصد الزكرة) ليعزف له، .وفعلا تم تحقيق رغبته. قصة من شاهذ عيان أحد معمري لالوت الشيخ علي قنان رحمه الله.
للأسف لالوت لم تقدم له نصب تذكاري لا له ولا لعمر النامي وغيره من عظماء لالوت وهو الحال مع باقي المناطق الأمازيغية ولم تسمى ساحات بأسمائهم كما هو الشأن مع كبار المجاهدين الليبيين.
ملحوظة : تم تصحيح المعلومة من أحد أحفاد المجاهد بوثيقة قدمها لنا من تاريخ نشرناه سابقا.

ذكرى إستشهاد قائمقام مدينة زوارة سلطان بن شعبان

حدث في مثل هذا اليوم 17 سبتمبر 1917 ذكرى إستشهاد قائمقام مدينة زوارة وأحد قادتها المجاهدين المخلصين سلطان بن شعبان في معركة بوعجيلة ضد العدو الإيطالي، وقع حصانه ثلاث مرات ودون أن يقع له أي مكروه يذكر ولكنه في نهاية المقام أستشهد في أرض المعركة مدافعا عن وطنه وبلده، ولم يكن قائدا يأمر بالقتال من بعيد بل كان يتقدم في أرض المعركة بنفسه قبل أن يحض جنوده وكان لهم قدوة.
عرف بتجارته وتجارة أسرته الواسعة مع الجارة تونس وهذا مما سوف يساعد ويسهل المأمورية له فيما بعد ليستغل نفوذه ليمرر الذخيرة والمؤونة للمجاهدين، وكان خير عون لسليمان الباروني في جميع مراحل جهاده ونعاه شخصيا في مذكراته وقال فيه أجمل عبارات الوفاء.
خاض بن شعبان كل معارك الجهاد تقريبا الكبري ورفض مهادنة العدو الإيطالي بالرغم من كل الإغراءت ليوقع معهم إتفاق هدنة، خاض المعارك الكبرى التالي سيدى سعيد وسيدى على وصاك عبد الصمد والظليلة ومعارك ابوكماش التلاتة ومعركة المنشية التى بقوا فيها ستة اشهر فى قتال متواصل ومعركة بوعجيلة ومعارك الزاوية والهانى والشط وغيرها كثير.
كان يساعد بالذخيرة والسلاح كل من عبدالنبي بلخير والسويحلي مستخدما سفينة الرايس التونسي علي لهري الذي رباه سلطان بن شعبان والتي كانت تسمى عزيزة عثمانة في نقل الذخائر والأسلحة المؤن للمجاهدين عن طريق ميناء مصراتة.

دفن جثمان مجموعة من معارضي القذافي

حدث في مثل هذا اليوم 15 سبتمبر 2013 ثم دفن جثمان مجموعة من معارضي القذافي ممن قاموا بمحاولة إنقلابية ضده 1984 (مر ذكرها) ومن ضمنهم مجموعة من الأمازيغ وضعوا في ثلاجة منذ 27 سنة ولم يكشف عنهم حتى قيام ثورة 17 فبراير ويدفنوا أخيرا بعضهم في مسقط رأسه في جنازة مهيبة من قبل ذويهم ومحبيهم وبقية الشعب الليبي.