وفاة الكاتبة القبايلية فاطمة أت منصور عمروش

حدث في مثل هذا اليوم 9 يوليو 1967 وفاة فاطمة أت منصور عمروش (أيضا تعرف ب مارغريت أيت منصور) كاتبة قبايلية مشهورة وتكتب كذلك بالفرنسية، ولدت في تيزي هيبل (بلدة أيت محمود) وهي والدة ميهوب وطاووس عمروش الشهيرين.

لها رواية رائعة ومؤلمة في آن عن قصة حياتها بعنوان “قصة حياتي” ترجمت إلى عدة لغات، وهي عن قصة طفولتها ثم تحولها للكاثوليكية وزواجها وانتقالها لتونس وغير ذلك.

اعتنقت المسيحية عن سن مبكرة وتعزو ذلك لأنها ولدت حسب التعابير الإسلامية بنت غير شرعية لأم غير متزوجة مما جعلها منبوذة في المجتمع وتزوجت رجلا يكبرها سنا كثيرا وأصبحت أم لطفلين عن سن السادسة عشرة، واصلت تعليمها عن سن متأخرة وتخصصت في التمريض وعادت لمعالجة الناس في قريتها، وجلست بجوار أمها لتتعلم منها وتدون عنها كل العادات والتقاليد القبايلية القديمة وعلى يدها سوف يخرج أبناءها روائع من الأدب الأمازيغي.

تعرفت على رجل أيضا يشاركها القصص الحزينة من نبذ المجتمع واعتناقه المسيحية الكاثوليكية كذلك إنطواس بلقاسم عروش ومعه أنجبت عدة أطفال وإنتقلا لتونس وتوفي هو أيضا مبكرا وتركها أما تعيل أطفالا وحدها لكن صبرها وجهادها جعلاها تكافح بشكل أسطوري.

تركت عدة مقالات ومصنفات مساهمات أدبية ولكن أهم كتبها كان “قصة حياتي”.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *