وفاة الأستاذ المحامي د محمد لعساكر

في مثل هذا اليوم من سنة 2017 ، رحل عنا عمنا الاستاذ الدكتور، محمد بن عمر لعساكر . صاحب الأناشيد الوطنية ، التي رددتها حناجر شباب مزاب و الكشافة الاسلامية و فرق الانشاد ، هو من مواليد سنة 1928 ببريان ، نشأ في أسرة بسيطة ، بدأ مشواره الدراسي بمدرسة الفتح القرآنية ونهل فيها مبادئ اللغة العربية و قسطا من القرآن الكريم، تتلمذ على يد الشيخ صالح بن يوسف لبسيس والشيخ صالح بن يحيى الطالب باحمد و الشيخ عبد الرحمان بن عمر بكلي.
انتقل الى مدينة لقرارة لمواصلة دراسته رفقة ثلثة من ابناء بريان بمعهد الحياة على يد ثلة من المشائخ منهم الشيخ بيوض الشيخ عدون ، اين حفظ القرآن و استظهره .
و في سنة 1949 انتقل الى تونس للدراسة ، رفقة اعضاء البعثة المزابية البيوضية حيث كان رئيسها بتزكية من استاذه الشيخ ابراهيم بيوض لما توسم فيه من نبوغ والقدرة على التسيير .
وحين تواجده بتونس، لم يقتصر على الدراسة ، و الاشراف على الطلبة فحسب ، بل تعداه إلى الالتحاق بصفوف النضال والاحتكاك برجالات الحركة الوطنية والثورة غداة اندلاعها، وساهم في الإشراف على المجموعة الصوتية التي سجلت النشيد الوطني في لحنه ما قبل الاخير اي الصيغة النهائية .
وواصل نضاله الاستاذ د . محمد لعساكر إلى ان تقلد مناصب المسؤولية داخل نظام جبهة التحرير الوطني ، منها رئاسة اتحاد الطلبة الجزائريين بتونس، ومنصب اطار سامي في وزارة الثقافة بالحكومة المؤقتة الجزائرية ، مما سمح له بالإحتكاك برجالات ثورية بارزة ،امثال المؤرخ احمد توفيق المديني الذي كان اذاك وزيرا للثقافة ، وبلعيد عبد السلام و عبد الحميد مهري ، والطيب الثعالبي …وغيرهم .
ومع ظهور اولى بوادر ، الاستقلال وضحد نوايا المستدمر الغاشم ، انصب اهتمام الحكومة الجزائرية المؤقتة على تكوين اطارات جزائرية للإمساك بزمام الامور ، اختير الدكتور محمد لعساكر ضمن هذه الثلة، لاتمام دراسته الجامعية بسوريا في تخصص الحقوق .وبعد تحصله على شهادة ليسانس بجامعة دمشق ، التحق بعد الاستقلال ، للعمل بالامانة العامة للحكومة ، غير ان ميوله الى المجال الاكاديمي دفعه لان يلتحق بالجامعة، و لهذا الغرض سافر الى جمهورية مصر الشقيقة لمواصلة دراسته العليا بالحقوق ، إلى ان تحصل فيما بعد على الماجسيتير في القانون الجنائي، وهذا ما مكنه من دخول عالم التدريس بالجامعة بكلية الحقوق بداية السبعينات ، موازاة مع تحضيره لشهادة الدكتوراه في القانون الجنائي و التي تحصل عليها بتقدير مشرف جدا.
ومن اهم المناصب التي تقلدها :
منصب استاذ في كلية الحقوق
عضو في المجلس الاعلى للقضاء
عضو في لجنة اصلاح العدالة
عضو في مجلس الشورى لاتحاد المغرب العربي .
بالاضافة الى اسهاماته على المستوى المحلي في الملتقيات و الايام الدراسية عن تاريخ الحركة الاصلاحية و العلمية للبعثات المزابية الى تونس.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *